ذكاء اصطناعي غير مسبوق .. يحاكي عمل الأعصاب في دماغ الإنسان

فى: الجمعة - فبراير 15, 2019      Print

ابتكر علماء الفيزياء الروس شبكة تضم خلايا أعصاب اصطناعية، وعلموها التعرف على صور وأشكال هندسية بسيطة مثل أحرف الأبجدية.
وقال أندريه فيليتشكو عالم الفيزياء من جامعة بتروزافودسك الحكومية الروسية، "من مميزات الشبكة قدرتها على التعلم والعمل كجسم مستقل متكون من خلايا الأعصاب الاصطناعية"، بحسب "روسيا اليوم".
وبينما تعتمد الحواسيب الإلكترونية الحالية على منطق يستخدم الأصفار والآحاد، يعتمد دماغ الإنسان مبدأ يختلف تماما، حيث يستقبل كمية هائلة من النبضات المتنوعة، ويجمع بينها ويغير حساسيته حيال مجموعات مختلفة لمثل هذه النبضات.
وقرر علماء الفيزياء الروس برئاسة، أندريه فيليتشكو، اختراع نموذج اصطناعي مبسط من شبكات الأعصاب، من شأنه التعرف على بعض أحرف الأبجدية اللاتينية، وذلك باستخدام رقائق رفيعة تتكون من ثاني أكسيد الفاناديوم، تتوقف مقاومتها على درجة الحرارة فيها.
وفي حال تمرير كمية كافية من الكهرباء عبر تلك الشبكة العصبية، يتم تسخينها أولا، ثم تنخفض مقاومتها بمقدار عشرة آلاف مرة، ما يزيد من قدرتها على نقل الكهرباء. ويؤدي هذا الأمر بدوره إلى تبريد شبكة الأعصاب الاصطناعية وعودتها إلى حالتها الأولى، حيث تتوقف تقريبا عملية نقل الكهرباء. ويمكن القول إن تلك العملية تحاكي تقريبا عمل شبكات الأعصاب في دماغ الإنسان والحيوانات.
واستطاع العلماء تعليم تلك الشبكة التعرف على أشكال هندسية بسيطة يتسع لها مربع بسعة 3 * 3 بيكسل، ما مكنها من التعرف على بعض الأحرف اللاتينية.
يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمر إدارته، بإعطاء أولوية أكبر للذكاء الاصطناعي، في خطوة من شأنها تأجيج معركة الزعامة في هذا المجال مع الصين.
وتدعو المبادرة الأمريكية للذكاء الاصطناعي إلى "تكريس الحكومة الفيدرالية للموارد الكاملة" للمساعدة على الابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي.





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام