ما هي الطرق العملية لجعل علامتك التجارية الشخصية أقوى؟!

فى: الإثنين - يناير 21, 2019      Print

فكّر بعلامتك التجارية الشخصية كمحرك حياتك المهنية، فكلّما زادت كمية الوقود التي تضخها فيها، ازدادت قوة الدفع. لكن السؤال هنا هو: كيف تحرّك هذا المحرك؟ وما هي المفاتيح اللازمة لذلك؟

حسناً، أنت من تحمل هذه المفاتيح، والذي يحرّك هذا المحرّك هو مدى معرفة الآخرين بك وسمعتك بينهم. إذ أنّها تُسمّى علامة تجارية شخصية لسبب، حيث أنّها مرتبطة باسمك، وشخصيتك، ومسيرتك المهنية، وفي النهاية أهدافك وتطلّعاتك. مع هذه العلامة التي طوّرتها لتصبح علامة تجارية شخصية، يمكنك عرض مهاراتك وقيمك وشخصيتك، لتتمكن من تسويق نفسك في سوق العمل.
إنّ امتلاك علامة تجارية معروفة ذات سمعة جيدة يمكّنك بالتأكيد من الحصول على فرص مهنية جيدة، إلّا أنّه أيضاً يمكنك من تطوير مسيرتك المهنية في حال كنت موظفاً بدوام كامل، أو كنت رائد أعمال خبير تتطلع إلى إنشاء وتطوير مشروعك الخاص.
إذا كنت قد سئمت من عملك الحالي وترغب في الحصول على وظيفة أفضل، فستحتاج إلى إجراء بعض الأبحاث ومن ثمّ التعديل على علامتك التجارية الشخصية بناءً على متطلّبات صاحب العمل الذي تطلّع إلى إيجاد عمل في شركته. لحسن الحظ، يمكنك القيام بذلك بسهولة باستخدام أداة البحث عن الشركات على بيت.كوم. تعطي هذه الأداة الباحثين عن عمل القدرة على البحث عن الشركات إلكترونياً والتعرف عليها بشكل أفضل، من أجل أخذ فكرة أفضل عن مجال عملها، فضلاً عن ثقافتها. انقر هنا وابدأ بمتابعة الشركة التي تريدها!
وفي حال كنت راضيًا ومقتنعًا بوظيفتك الحالية وتتطلع إلى تطوير مهنتك والوصول إلى أهدافك وأهداف فريقك، من خلال زيادة مبيعاتك على سبيل المثال، يمكنك تحقيق ذلك عن طريق تطوير العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك وجعلها علامة تجارية مميزة تتمتّع بالثقة والمصداقية، ممّا يجعلك بعد ذلك تحقق النجاح والرضا على المدى الطويل.
من المرجح الآن أنّك بدأت تفهم مدى أهمية العلامة التجارية الشخصية في عصرنا هذا حيث ازدادت المنافسة في سوق العمل أكثر من أي وقت مضى، ومع ازدهار ريادة الأعمال، فإنّ امتلاك علامة تجارية شخصية عادية لن يجعلك تتميز عن الآخرين، إذ عليك بناء وتطوير علامة تجارية شخصية مختلفة عن الآخرين كي تتألق.
نحن في بيت.كوم نعلم تماماً مدى أهمية وجود علامة تجارية شخصية مميزة، ونريد أن نشارك خبراتنا معك لمساعدتك على الاستفادة من إمكاناتك الكاملة.
هناك سبع طرق يمكنك من خلالها بناء علامة تجارية شخصية مميزة:
الالتزام بالمصداقية
قبل القيام بأي شيء، عليك الإقرار بأن علامتك التجارية الشخصية يجب أن تعكس حقيقتك أنت، لا ما تريد أن يراه الآخرون، وبالطبع لا الفكرة التي يفكر بها الناس عنك. فلا تتظاهر من خلال علامتك الشخصية أنّك شخصٌ آخر، بل أظهر شخصيتك الحقيقية وكن على طبيعتك.
تحتاج إلى أن تفكر بعمق حتى تكتشف ما يجعلك رائعاً وما الذي يميّزك عن الآخرين، إذ أنّك تحتاج إلى بناء علامتك التجارية الشخصية باستخدام نقاط القوة والصفات الحقيقية المميزة التي تمتلكها، والتي يمكنك من خلالها تمهيد الطريق لبناء علامة تجارية شخصية مميزة والتميز من خلالها.
التعرّف على مكانتك وقيمتك
من المؤكد أن قيمتك كشخص لا تعتمد على مستواك المهني في الشركة التي تعمل فيها، بل يجب أن تعتمد على القيمة التي يمكنك إنشاؤها وإضافتها إلى الشركة ككل. فما هي الفوائد التي يمكنك إضافتها لفريقك أو للشركة؟ تحتاج إلى تحديد نقاط القوة الأساسية لديك لمعرفة ما الذي يمكنك القيام به بشكل أفضل.
من خلال معرفة ما تقوم به بشكل أفضل، يمكنك أن تحدد الجمهور المستهدف المناسب الذي يقدّر مهاراتك. إذ لم تكُن قادراً على تحديد أهم مهاراتك والأمور التي تقوم بها بشكل أفضل، وأن تظهرَه لأصحاب العمل من خلال علامتك التجارية الشخصية، فإنّ الأشخاص المهتمين مثل أصحاب العمل، لن يتمكنوا من الوصول إليك أو معرفتك.


على سبيل المثال، ذكرت "سارة"، وهي مديرة تسويق، حقيقة أنّها تستطيع مساعدة فريق المبيعات في تأمين صفقات مع العملاء، لكنها قالت أيضًا بأنّها تؤدي مهام التسويق الرقمي بشكل أفضل، ونتيجة لذلك حدّدت مسمّاها الوظيفي كخبيرة في التسويق الرقمي، حيث أنّها وضعت الآن نفسها كخبيرة في مجالها، ممّا أضاف مصداقية إلى علامتها التجارية الشخصية.
تحمّل المسؤولية
بمجرد تحديد نقاط قوتك التي تريد استخدامها لعلامتك التجارية الشخصية، ولمن، يمكنك الآن العمل عليها لتطويرها. يجب أن تسعى دائمًا للتعلم قدر المستطاع، حتّى تتمكّن من تصنيف نفسك كخبير في مجالك. يمكنك القيام بذلك عن طريق استخدام أدوات التعلم في بيت.كوم مثل الدورات التدريبية التقليدية والإلكترونية. انقر هنا للعثور على الدورة المناسبة لك.
تحسين ملفاتك الإلكترونية
ستحتاج إلى تحسين ملفاتك الشخصية على الإنترنت، سواء على مواقع التواصل الاجتماعي أو مواقع التوظيف مثل بيت.كوم لتظهر نفسك بالطريقة التي تريدها بما يتناسب مع علامتك التجارية الشخصية وصورتك التي ترغب بإظهارها لأصحاب العمل.
سيتعيّن عليك الانتباه إلى أي محتوى سلبي أو غير احترافي تضعه على الإنترنت، حيث يمكن أن يؤثر ذلك على الطريقة التي ينظر بها الآخرون إليك. حيث يمكن للأشخاص المهتمين مثل أصحاب العمل اتخاذ حكم سريع عنك عند رؤيتهم لأي محتويات سلبية كنت قد شاركتها عبر الإنترنت. لذا، يجب عليك التفكير في تعديل حساباتك وجعلها أكثر ملاءمةً لأصحاب العمل، لتتمكن من الظهور بصورة احترافية.
التواصل مع الآخرين
لم يكن العالم متشابكًا أبدًا كما هو اليوم، إذ أنّنا نعيش في عصر العولمة، حيث من السهولة الحصول على خدمات الإنترنت وقنوات الاتصال الرخيصة ووسائل السفر. فلماذا لا تستفيد من ذلك؟
سيكون من الصعب للغاية إنشاء علامة تجارية شخصية قوية إذا كنت غير قادر على التواصل مع الآخرين، وخاصة أولئك الذين يهمك أمرهم. يمكنك القيام بذلك بطرق مختلفة مثل التواجد على شبكة الإنترنت و/ أو التفاعل مع المهنيين المهمّين في المؤتمرات والفعاليات. يمكن أن يساعدك ذلك في أن تصبح أكثر شهرةً بينهم، إذ لا يمكنك أن تتوقع الحصول على تقدير أو حتى أن يلاحظك أحد إذا كانت علامتك التجارية لا تتعدى نطاق منزلك أو مكتبك، فأنت بحاجة إلى إظهار نفسك أولاً للآخرين، حتّى تتمكّن من التأثير فيهم.
تطوير شبكة معارفك الخاصة
إذا كنت محاطًا بمتخصصين ذوي علامات تجارية مرموقة وذوي سمعة ممتازة في سوق العمل، فعليك توقّع أن تصبح علامتك التجارية أقوى. أولاً، يحدث هذا لأنه يمكنك تعلم الكثير من الخبراء حولك وتطوير خبرتك، وثانياً، لأنها يمكن أن تجعلك تبدو وكأنّك جزءٌ من مجتمع الخبراء.
استخدام الأساليب التقليدية
قد يظن البعض أن الأساليب التقليدية القديمة للعلامة التجارية الشخصية لا تتناسب مع هذا العصر إلى حد كبير، حيث تهيمن التكنولوجيا والإلكترونيات، إلّا أنّ الأمر ليس كذلك دائماً. هناك بعض التقنيات القديمة التي لا تزال فعالة للغاية والتي يمكن أن تساعدك في إظهار نفسك بالطريقة التي تريدها مثل استخدام بطاقات الأعمال الفاخرة وارتداء نوع معين من الملابس أو الألوان.
ولكن، يجب أن تتذكر دائمًا العلامة التجارية التي تحاول بناءها، وتأكّد من أنّ كل ما تختار القيام به يتناسب مع الصورة التي تريد أن يراها الناس عنك. لذا، إذا كنت محاسباً وتريد أن تظهر كمحترف وبمظهر رسمي، فستحتاج إلى ارتداء الزي المناسب مثل البدلة وربطة العنق.
بالتعاون مع Bayt.com





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام

Vetical Ad