الإمارات في أبريل .. تصنيفات عالمية واقتصاد متنامي بشهادة دولية

فى: السبت - مايو 04, 2019      Print

دبي - مباشر: أكدت تصنيفات وتقارير صادرة من مؤسسات عالمية تقدم مكانة دولة الإمارات عالميا وإقليميا وذلك خلال شهر أبريل من العام الجاري ليؤكد الجهد الكبير الذي تبذله الحكومة والجهات الرقابية بنمو والرقي للأفراد الذي يسكنون الدولة وفي مقدمتهم رئيس الإمارات.

وفي مطلع الشهر ذاته، أكد البنك الدولي في تقرير حديث له أن اقتصاد الإمارات سيحافظ على وتيرة نمو مرتفعة خلال الفترة من 2019 وحتى 2021 تتراوح بين 3 إلى 3.2 بالمائة.

الأكثر تنوعاً

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يرتفع إجمالي الناتج المحلي الحقيقي للإمارات إلى 2.8 بالمائة بنهاية عام 2019، مقابل 1.7 بالمائة في العام الماضي.

وتأكيداً لتلك التوقعات، قال مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الوسطى بالصندوق مؤخرا إن الاقتصاد الإماراتي هو من أكثر الاقتصادات تنوعاً وانفتاحاً بالمنطقة وأنه يعيش حالة من التحسن البطيء.

وخلال الشهر، اقتنصت دولة الإمارات المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً بقائمة أفضل الوجهات الاستثمارية العالمية وأكثرها جاذبية للمستثمرين لعام 2019، بحسب قائمة شركة "آرنست أند يونغ" البريطانية. والتي أشارت إلى أن دولة الإمارات تفوقت بذلك على وجهات استثمارية عالمية مثل: اليابان؛ سنغافورة؛ ماليزيا، هونغ كونغ.

وقالت حكومة دبي على حسابها الرسمي بموقع "تويتر" احتلت دولة الإمارات المرتبة الثامنة عالمياً، من حيث عدد اليخوت العملاقة الراسية في مياهها خلال أبريل 2019 بواقع 22 يختاً، بزيادة يخت واحد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ووقعت حكومة الإمارات بالتعاون مع منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مبادرة "تسريع الاقتصاد الدائري 360" لتكون أولى الدول الداعمة للمبادرة على المستوى العالمي.

ويعكس ذلك مكانة الدولة كمركز عالمي ومختبر مفتوح للابتكار الاقتصادي والتكنولوجي ونموذج رائد في التنمية الاستدامة، حيث يتماشى التوقيع على المبادرة مع رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071.

وكشف تقرير انتقال الثروات العالمية" للعام 2019، الصادر عن "بنك آفروآسيا". أن دولة الإمارات استقطبت في العام 2018 نحو 2000 من أصحاب الثروات الكبيرة، مشيرا إلى أن مدينة دبي جاءت في مقدمة المدن العالمية التي اجتذبت أكثر من 1000 مليونير في العام ذاته.

الإمارات الأولى

وعلى مستوى صناعة الأغذية، صنف مؤشر جاذبية الأغذية والمشروبات العالمية 2019، دولة الإمارات في المرتبة الأولى إقليمياً، والثامنة على مستوى العالم.

القطاع الخاص

وعلى مستوى القطاع الخاص، أكد مؤشر مديري المشتريات التابع لبنك الإمارات دبي الوطني في دولة الإمارات أن النمو في القطاع غير النفطي بالإمارات تسارع في مارس، بعدما تباطأ الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته في 28 شهراً.

وجاءت زيادة قوة تحسن أوضاع الشركات لتعكس الزيادات الأكثر حدة في الإنتاج والطلبات الجديدة ومخزون المشتريات، بالإضافة إلى العودة إلى خلق الوظائف.

قائمة الأقوى

وصنفت مؤسسة ماكنزي أند كومباني الأمريكية للاستشارات المهنية، اقتصاد الإمارات ضمن أقوى 20 اقتصاداً متقدماً حول العالم؛ وذلك استناداً إلى قدرتها على تحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع، والحفاظ عليه لعدة سنوات متتالية، لافتا إلى أن متوسط معدل النمو الاقتصادي في هذه الدول خلال الــ 40 سنة الأخيرة، بلغ 3.5%.

10 أشهر

وبالنسبة لإمارة دبي، ارتفع مؤشر مراقبة حركة الاقتصاد في دبي خلال مارس الماضي إلى أعلى مستوياته في 10 أشهر، مسجلاً 57.6 نقطة، حسبما أظهر مؤشر «بنك الإمارات دبي الوطني» لمراقبة حركة الاقتصاد في الإمارة.

كما حقّقت إماة دبي تقدماً ملموساً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم للعام 2019"، محتلةً المرتبة الأولى بالشرق الأوسط والتاسعة في العالم مقارنةً بالمرتبة العاشرة في العام 2017.

دبي الأفضل

وحازت دبي خلال الشهر أيضا على لقب أفضل وجهة للاجتماعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في 2018، وفقاً للتقرير السنوي الذي تصدره شركة Cevent الأمريكية المتخصصة في الاجتماعات والفعاليات وتقنيات إدارة الضيافة. وتحتضن الإمارة عدداً لا يحصى من الفنادق والمنتجعات، تتفاوت ما بين الفخمة والمتوسطة، لتناسب الأذواق والأهواء والميزانيات كافة.

2020

مع اقتراب معرض "إكسبو"، قال فهد القرقاوي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الاستثمارإن إمارة دبي الأكثر جذباً للاستثماراتطويلة الأجل بعد إكسبو 2020، ومن المتوقع أن يساهم معرض إكسبو 2020 دبي بإجمالي قيمة مضافة تبلغ 122.6 مليار درهم (33.4 مليار دولار) في اقتصاد دولة الإمارات خلال 2013 - 2031، وفق دراسة صادرة عن إرنست ويونج، المتخصصة في الاستشارات المالية

أعلى مستوى

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك في دبي خلال الربع الأول من 2019 إلى أعلى مستوى له منذ الربع الرابع للعام 2017، حيث سجل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 140 نقطة، مقارنة بـ 135 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي و137 نقطة من الربع الرابع 2018.

سيتي سكيب

وبالنسبة للقطاع العقاري ومع انعقاد معرض سيتي سكيب بأبوظبي منتصف الشهر الجاري، قال تقرير حديث أن التوقعات تبدو إيجابية ومشجعة على المدى المتوسط والبعيد حيال السوق العقاري بإمارة أبوظبي بفضل الحزمة الحكومية الاقتصادية بقيمة 50 مليار درهم .

كما احتلت إمارة أبوظبي المركز 12 على مستوى العالم في ممارسة أنشطة الأعمال، بحسب تقرير ممارسة أنشطة الأعمال المحلي الصادر عن البنك الدولي لعام 2019 الجاري.





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام