سلطان يعلن تأسيس رابطة لرعاية ودعم المسرحيين

فى: الخميس - مارس 28, 2019      Print

أعلن صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تأسيس رابطة أهل المسرح، التي تعنى برعاية ودعم المسرحيين وذويهم في مختلف أقطار الوطن العربي عند الظروف الحياتية الصعبة.
جاء ذلك خلال كلمة سموه التي ألقاها في حفل ختام أيام الشارقة المسرحية في دورتها ال 29، التي نظمتها دائرة الثقافة مساء أمس، في قصر الثقافة بالشارقة.
وأوضح سموه أن تسمية الرابطة بأهل المسرح دليل على القرب الكبير الذي يجمع المسرح بأهله من فنانين، موضحاً أنها ستعتني بالمسرحيين في الوطن العربي من خلال الموقع الذي سيجمعهم تواصلاً وأخوة.
وتطرق صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال كلمته إلى فقدان المسرح فنانين قديرين هما يحيى الحاج وحميد سمبيج، اللذين بذلا الكثير من أجل المسرح، ولهما إسهامات واضحة حتى هذه الدورة من المهرجان، التي سبق الأجل إليهما قبل انطلاقها، معزياً سموه ذويهما، ومؤكداً وقوفه الدائم معهم.
وأشار سموه إلى أهمية المهرجانات المسرحية التي تنظم في مختلف أنحاء الوطن العربي، وتجمع الفنانين لتكون محافل ثقافية تطور من التجارب المسرحية، لافتاً سموه إلى أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية التي سيكون لها دورٌ كبير في الارتقاء بالمسرحيين علمياً وعملياً وتقنياً.
وكانت فعاليات حفل الختام قد بدأت بتقرير لجنة التحكيم، قدمه الدكتور عز الدين بو نيت عضو اللجنة، أشاد من خلاله بدعم صاحب السمو حاكم الشارقة لمختلف الفنون على وجه العموم، وللمسرح على وجه الخصوص، الذي أسهم في الارتقاء به على مستوى الوطن العربي.
وأشار إلى أن الدورة الحالية شهدت تميزاً من حيث التنوع في أجيال الفنانين المشاركين، مما يسهم في الأخذ بأيدي المواهب الصاعدة، والمستوى القوي والنوعي لأداء المرأة التمثيلي، وجهود المشاركين من الشباب وسعيهم للإبداع وتطوير مستوياتهم الفنية، وتجاوب مختلف فئات الجمهور مع العروض المسرحية.
وأوصت لجنة التحكيم المبدعين للاستفادة من الدورات التي تقدمها دائرة الثقافة في مجال الكتابة المسرحية، مشيدةً بجهود الدائرة في تطوير المسرح، وحثت اللجنة الفنانين لاغتنام المساحات التي توفرها دائرة الثقافة من خلال الورش والبرامج المسرحية، كما أوصت اللجنة مؤلفي النصوص المسرحية بتوخي الدقة عند الاقتباس من النصوص الأصلية.
وتفضل صاحب السمو حاكم الشارقة بتكريم الفائزين بجوائز أيام الشارقة المسرحية في دورتها ال 29، حيث نالت مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني، جائزة أفضل عرض مسرحي متكامل.
وفاز الفنان إبراهيم سالم بجائزة أفضل إخراج مسرحي عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما ذهبت جائزة أفضل تأليف مسرحي للكاتب مرعي الحليان عن مسرحية «تلايا الليل» لمسرح رأس الخيمة.
وحصل على جائزة أفضل ممثل دور أول الفنان فيصل علي عن دوره في مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، وفازت بجائزة أفضل ممثلة دور أول الفنانة بدور عن دورها في مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني.
وحصل الفنان محمد جمعة على جائزة أفضل ممثل دور ثان عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما حصلت الفنانة عبير الجسمي على جائزة أفضل ممثلة دور ثان عن دورها في مسرحية «أحمد بنت سليمان» لفرقة مسرح كلباء الشعبي.
ونال جائزة أفضل ممثل واعد عبدالله محمد عن مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة، بينما فازت بجائزة أفضل ممثلة واعدة سارة السعدي عن دورها في مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني.
وفاز بجائزة أفضل ديكور الفنان علي جمال عن مسرحية «العرجون القديم» لمسرح دبي الشعبي، فيما فاز بجائزة أفضل إضاءة الفنان علي خدوم عن مسرحية «العرجون القديم» لمسرح دبي الشعبي، وأفضل مؤثرات صوتية وموسيقية إبراهيم الأميري عن مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني، بينما حصلت على جائزة أفضل مكياج مسرحية «أحمد بنت سليمان» لفرقة مسرح كلباء الشعبي، وفاز بجائزة أفضل أزياء الفنان محمد العامري عن مسرحية «مجاريح» لمسرح الشارقة الوطني.
وذهبت جائزة الفنان المسرحي المتميز من غير أبناء الدولة إلى الفنانة آلاء شاكر عن دورها في مسرحية «الساعة الرابعة» للمسرح الحديث بالشارقة.
كما تفضل سموه بتكريم الفائزين بجائزة الشارقة للتأليف المسرحي في دورتها الرابعة، وحاز المركز الأول الكاتب سامي بلال من دولة الكويت عن النص المسرحي «كوميديا بلا عنوان»، وذهب المركز الثاني إلى الكاتب عماد الشنفري من سلطنة عمان عن نصه المسرحي «سدرة الشيخ الأبيض»، بينما حصل على المركز الثالث عبدالله صالح من دولة الإمارات العربية المتحدة عن نص مسرحية «حارس النور».
حضر الحفل كل من الشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وخميس بن سالم السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وعبدالله محمد العويس رئيس دائرة الثقافة، ومحمد عبيد الزعابي رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسالم يوسف القصير رئيس هيئة تطوير معايير العمل، وإسماعيل عبدالله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة، ونخبة من نجوم المسرح الإماراتي والخليجي والعربي والفنانين والمهتمين.الخليج





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات